Sunday, December 14, 2008

حج 1429 -series 3

حج 1429
أثناء عودتي الى المخيم بعد خيبة الأمل للوصول الى مسجد نمرة توخيتُ الحذر كي أتخذ طريق غير الذي جئت منه أملا ً أن يكون أقل زحاماً و بالفعل و صلت الى المخيم حوالي الساعة 1:30 ظهراً حيث كنت عند مسجد نمرة الساعة 12 ظهراً أي أخذت حوالي 3 ساعات في الذهاب و ساعة و نصف في الرجوع.
عند وصولي الى المخيم أرتحت قليلاً من شدة التعب ثم صليت و جلست أذكر الله و أدعو حتى المغرب.
تحركت الباصات بعد أذان المغرب مباشرة حوالي الساعة 6 المغرب متجهة الى المزدلفة كي نبيت هناك ونصلي المغرب و العشاء جمع تأخير و قصر.
المسافة تأخذ حوالي 15 دقيقة في طريق متوسط الزحام و لكن كان الطريق شديد الزحام فوصلنا الساعة 12:15 ليلاً يعني أستغرقنا أكثر من 6 ساعات.
المهم المزدلفة مكان خالي و عليك أن تنام فيه حتى الفجر ثم تصلي بعدها و تنطلق لرمي الجمرات و التحلل الأصغر, أثنا ء المبيت في المزدلفة سمعت الحوارات كالعادة و لكن هذه المره كانت بين مصريين و عراقي عن العرب و صدام (مركزتش معاهم و نمت و بعدين قمت على صلاة الفجر صلينا و اتجهنا الى السكن عشان نريح شوية و بعدين نروح نرمي رمية العقبة ونتحلل و دي كانت الصدمة التالية)...(عايز أقول انه عادي جداً انك تشوف شخص بملابس الأحرام و بيدخن و في عرفة و في المزدلفة ... مش بقولكم كنت حاسس اني في شرم).
المهم الباص تحرك بعد الفجر الساعة 6 صباحاً وصل كالعادة الساعة 12 الظهر يعني الطريق أخذ 6 ساعات (اللي في الطبيعي يأخذ 15 دقيقة). المسكن كان عبارة عن مدرسة في منطقة أسمها العزيزية في مكة تبعد عن منى حوالى 800 متر و عن بداية جسر الجمرات 300 متر يعني قريبا الى حداً ما من الجمرات مقارنة ببعض المخيمات التي تبعد بكثير عن الجمرات و لكن الميزة انها في منى. ذهبنا نرمي جمرة العقبة الأولى الساعة 3 العصر و ذ ُهلت بالتنظيم عند جسر الجمرات و المباني الضخمة التي لازالت تحت الإنشاء.
فيوجد أكثر من طابق (أظن 4) لرمي الجمرات فتوجهتُ الى الدور الثاني رغم أنه أطول في المسافة (بس كان ضل)، المهم خلصنا و رجعنا الى السكن حلقنا و نمنا شوية.
"العزيزية ليست في منى و يجب المبيت في منى نصف الليل على الأقل في ليلة 11 و 12 و 13" هذه هي فتوة الشيخ الذي سألته هناك عن طريق الرقم المجاني المنتشر هناك.
فكان علي أن أفعل ذلك.
وللحديث بقية

No comments:

Post a Comment